هل يعذب الجسد أم الروح في القبر – الشيخ عمر عبد الكافي

هل يعذب الجسد أم الروح في القبر – الشيخ عمر عبد الكافي

يتحدث الشيخ عمر عن قضيه هامه جداً بعد الموت مالذي يعذب الجسد أم الروح، وعن  عذاب القبر قول رسول الله، ‏ في صحيح البخاري ومسلم عن أبي أيوب الأنصاري قال ” خرج النبي صلى الله عليه وسلم وقد وجَبَتِ الشمس‏,‏ فقال‏:‏ ‏يهود يعذبون في قبورهم‏”‏‏‏ [‏وجَبَت الشمس،أي غابت‏] ‏‏.

 

‏ لهذا يجب علينا أن نتعوذ من عذاب القبر ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي اللّه عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏‏”‏إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليقل‏:‏ أعوذ باللّه من أربع‏:‏ من عذاب جهنم‏,‏ ومن عذاب القبر‏,‏ ومن فتنة المحيا والممات‏,‏ ومن فتنة المسيح الدجال‏”

‏‏ ‏ وفي موضع أخر في صحيح مسلم عن زيد بن ثابت قال‏”بينما رسول اللّه صل الله عليه وسلم في حائط لبني النجار على بغلة ونحن معه إذا جالت به‏,‏ فكادت تلقيه‏,‏ فإذا أقبر ستة أو خمسة‏,‏ أو أربعة‏.‏ فقال‏:‏ ‏ من يعرف هذه القبور‏؟ ‏‏فقال رجل‏:‏ أنا‏.‏ قال‏: ‏‏ فمتى هؤلاء‏؟‏‏ قال‏:‏ ماتوا في الإشراك‏.‏ فقال‏:‏ ‏ إن هذه الأمة تبتلى في قبورها؛ فلولا ألا تدافنوا لدعوت اللّه أن يُسِمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه، ثم أقبل علينا بوجهه فقال‏:‏ ‏تَعوَّذوا باللّه من عذاب القبر.قالوا‏:‏ نعوذ باللّه من عذاب القبر‏.‏ قال‏:‏ ‏تعوذوا باللّه من عذاب النار.قالوا‏:‏ نعوذ باللّه من عذاب النار‏.‏ قال‏:‏ تعوذوا باللّه من الفتن ما ظهر منها وما بطن. قالوا‏:‏ نعوذ باللّه من الفتن ما ظهر منها وما بطن‏، قال‏:‏ ‏ تعوذوا باللّه من فتنة الدجال. قالوا‏:‏ نعوذ باللّه من فتنة الدجال‏”..

نبذة عن الكاتب