معلومات مهمه جدا عن الصلاه لكل مسلم وكل مسلمه✋

معلومات مهمه جدا عن الصلاه  لكل مسلم وكل مسلمه✋

هناك بعض الأمور الخاصه بالصلاه يغفل عنها الكثير من المسلمين وهي مهمه جداً  سوف نعرضها عليكم بالتفصيل في السطور القادمه.

معلومات هامه جدا عن الصلاه
معلومات هامه جدا عن الصلاه

معلومات مهمه جدا عن الصلاه:

  • إذا كنت تصلى فى مسجد فارغ لا يوجد معك مصليين، فضع أمامك ستره مثل كتاب أو أي شئ يشبه هذا، وذلك لما رواه ابن ماجه عن أبي سعيد -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها، ولا يدع أحداً يمر بين يديه. 

 

  •  حاول ان تساوي كتفك وعنقك بمن بجوارك وتسد الخلل في الصف الذي أنت به، ورد ذلك في حديث أنس عند البخاري برقم 725 مرفوعًا: “أقيموا صفوفكم فإني أراكم من وراء ظهري” وكان أحدنا يلزق منكبه بمنكب صاحبه وقدمه بقدمه كما ورد في حديث النعمان عند أبي داود، وصححه ابن خزيمة وفيه قال: فلقد رأيت الرجل منا يلزق منكبه بمنكب صاحبه وكعبه بكعبه، وعلقه البخاري في باب إلزاق المنكب بالمنكب والقدم بالقدم، وقال الحافظ في الفتح: المراد بذلك المبالغة في تسوية الصفوف وتقاربها لا حقيقة الالتصاق، ويمكن أن أحدهم يمس منكبه منكب الآخر، فأما القدم والركبة فلا يلزم التماس وذلك لأن البعض قد يتأذى من التلاصق والتقارب الشديد والقصد هو تراص الصفوف وسد الخلل فيها حتى لا تدخل بينهم الشياطين. والله أعلم .

 

  • تكبيرة الاحرام هى اول تكبيرة فى الصلاه، عندها تضع يدك اليمنى على اليسرى ثم تنتظر تكبيرة الركوع خلف الامام ،لحديثِ وَائِل بن حُجْرٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قالَ: «صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ ﷺ، فَوَضَعَ اليُمْنَى عَلَى اليُسْرَى عَلَى صَدْرِهِ». والحديثُ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ وأَحْمَد وابنُ خُزَيْمَةَ.
  • المرأه  يجب أن تحاول ان ترتدى ثيابا طويله او جوربا تغطى قدمها كاملة، لان قدم المرأه عوره وستر العورة واجب، لقوله تعالى: {يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد}، قال ابن العربي المالكي رحمه الله: “وعورة المرأة جميع بدنها إلا وجهها وكفيها”.
  • ان لبس احدكم جوربا فعليه عند الوضوء مسحه من الاعلى فقط، فهي رخصه للتسهيل علي المسلمين منحها الله لهم ويجب إستخدامها،  فيقول الله تعالي (إنَّ اللَّهَ يحبُّ أن تؤتَى رُخصُهُ، كما يحبُّ أن تؤتَى عزائمُهُ)،  فعن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قال: (بال جَريرُ بنُ عبدِ اللهِ ثمَّ توضَّأ ومسَح على خُفَّيْهِ فقيل له: أتفعَلُ هذا؟ فقال: وما يمنَعُني وقد رأَيْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يفعَلُه؟).[١٠] وعن المُغيرة بن شعبة قال : (رأَيْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم توضَّأ فغسَل وجهَه ويدَيهِ ثمَّ مسَح على خُفَّيهِ، فقُلْتُ: يا رسولَ اللهِ، تمسَحُ على خُفَّيْكَ؟ قال: إنِّي أدخَلْتُ رِجْليَّ وهما طاهرتانِ).
  • ” للمتزوجين ” لو ان هناك بعض المنى على الملبس . يغسل هذا الجزء فقط من الملبس ويتم ارتدائه والصلاه به جائزه . لا داعى لتغييره اذا كان لا يوجد غيره،عن عَائِشَة رضي الله عنها، أَنَّ رَسُولَ اللّهِ صلّى الله عليه وسلّم كَانَ يَغْسِلُ الْمَنِيَّ ثُمَّ يَخْرُجُ إِلَى الصَّلاَةِ فِي ذلِكَ الثَّوْبِ. وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَى أَثَرِ الْغَسْلِ فِيهِ.1_وفي رواية لمسلم: وَلَقَدْ رَأَيْتُنِي أَفْرُكُهُ مِنْ ثَوْبِ رَسُولِ اللّهِ صلّى الله عليه وسلّم فَرْكاً، فَيُصَلِّي فِيهِ.2_ وفي رواية له: لَقَدْ رَأَيْتُنِي وَإِنِّي لأَحُكُّهُ مِنْ ثَوْبِ رَسُولِ اللّهِ صلّى الله عليه وسلّم يَابِساً بِظُفُرِي.
  •  عند السفر لا تصلى الصلاة كاملة وتقول فى نفسك ان الله يحب ذلك . الله يحب منك ان تقصر الصلاه عند سفرك اكثر، فقد رُوِيَ أنَّ عائشةَ زوجُ النبيِّ -عليه الصَّلاةُ والسّلام- قالت: (فُرِضَتِ الصّلاةُ ركعتينِ ركعتينِ، في الحضرِ والسفرِ، فأُقِرَّتْ صلاةُ السّفرِ، وزِيدَ في صلاةِ الحَضَرِ).[٤] هذه الرخصة الشرعية هي من رحمة الله تعالى بالمسلمين.

 

  • دخول الخلاء ليس ركن من أركان الوضوء . ليس شرطا ان تدخل الخلاء قبل الوضوء ..

 

  • رجل ظل يصلى 60 عاما ولم تقبل له صلاة واحده . فقد كان سريع فيها . فحاول ان تبطئ فى الصلاه قدر المستطاع . حاول ان تخشع حتى يقبل منك ..

 

  • عندما تصلى مع شخص واحد حاول ان تقف بجانبه بالتساوى، لا تقف خلفه بقدم أو أكثر أو أقل .

 

  • بعد صلاة الفجر والمغرب قل ” اللهم اجرنى من النار ” سبع مرات .

 

  •  عندما تفرغ من الصلاه . استغفر الله ثلاث وقل ” اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والاكرام ” اللهم اعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا كريم “

 

  •  عندما تفرغ من الصلاه . استغفر الله ثلاث وقل ” اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والاكرام ” اللهم اعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا كريم ” .

 

أسال الله ان يرزقنا دوام السجود بين يديه وأن يرزقنا علماً نافعاً وقلباً خاشعاً ولساناً صادقاً وعملاً متقبلاً، يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في “لقاء الباب المفتوح” (30/14) :
” الدعاء بقوله : ( رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ) من دعاء إبراهيم عليه الصلاة والسلام لا بأس به ” فيفضل أن ندعو بهذا الدعاء عند كل صلاه ليستجيب الله لنا ونداوم علي الصلاه وينبت الله أبنائنا بهذه الخلق الطيبه ويواظبوا علي الصلاه.

دعاء جميل عن الصلاه
دعاء جميل عن الصلاه

كفاره تارك الصلاه:

إنّ الصلوات التي فاتت العبد مهما قلّتْ أو كثُرت تبقى في ذمّته ما لم يقضها، فإنّ ما فات المسلم من صلوات دَيْن لله -عزّ وجلّ- في ذمّة العبد، لذلك وجب عليه قضاؤها.

ودليل ذلك قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لأحد أصحابه عندما سأله عمّا فات أمّه من صومٍ مفروض

(أرأيتَ لو كان عليها دَيْنٌ، أكنتِ تقضينَه؟ قال: نعم، قال: فدَيْنُ اللهِ أحقُّ بالقضاءِ)،[٣] وقوله أيضاً: (مَن نسِيَ صلاةً فليُصَلِّ إذا ذكَرها، لا كفارةَ لها إلّا ذلك).

أداء الصّلاة يجب على كلّ مسلمٍ بالغٍ عاقلٍ، فهي فريضة عينية من فرائض الإسلام، ولا يجوز لمسلم أن يقصِّر في أدائها، أو يتكاسل في إقامتها، أو يتركها، فقد قال الله تعالى: (فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ*الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ)،[٧]

جاء في حديث مشاهدات النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في حادثة المعراج عن حال الذين يتثاقلون عن أداء الصلوات المكتوبة؛ حيث قال: (ثمَّ أتى على قَومٍ تُرضَخُ رؤوسُهم بالصَّخرِ، كلَّما رُضِخَت عادت كما كانَت، ولا يُفتَّرُ عنهُم من ذلِكَ شيءٌ، قالَ: يا جبريلُ، مَن هؤلاءِ؟ قالَ: هؤلاءِ الَّذينَ تَثاقَلت رُؤوسُهم عنِ الصَّلاةِ المَكْتوبةِ).[١٥]

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب